مؤتمر “الأخوة الإنسانية”

شاركت الأمانة العامة للشبيبة المسيحية – الأردن في مؤتمر حول “الأخوة الإنسانية” من أجل إحلال السلام العالمي والعيش المشترك يوميّ الثلاثاء والأربعاء 23 – 24 آب 2022 في دير “حاملات الطيب” للراهبات المخلّصيات – جعيتا، لبنان . بتنظيم من الأمانة العالمية للشبيبة الطالبة الكاثوليكية.
حيث حضر هذا المؤتمر مجموعة من أعضاء حركة الشبيبة من : مصر، لبنان، سوريا، فلسطين والأردن. وكما شارك أعضاء الفريق الدولي، بشخص الأمين العام والمنسّق العام للبرامج في الشبيبة وبحضور مرشد وأعضاء منسقيّة الشرق الأوسط.
بدأ المؤتمر بعرض محصّلة وثيقة “نختار الحياة” من قبل الخوري “روفايل زغيب”، منسق مكتب راعوية الشبيبة في بكركي، الذي حمل مقاربة جديدة لدور المسيحيين في العالم العربي، تلاه عرض وثيقة “الأخوة الإنسانية” مع الدكتورة “رولا تلحوق” بالإضافة إلى رسالة “كلنا إخوة” وقد ناقشها الخوري الدكتور “طوني خوري”، حيث سُلّطت الأضواء على مفهوم الأخوة المفقود في عالمنا اليوم، ما عزّز ثقافة الجدران وأحال دون بناء الجسور، لأن الأديان لم تكن يومًا بريدًا للحروب أو باعثة لمشاعر الكراهية والإنتقام.
وخلال مجموعات النقاش شارك الأعضاء المشاركين خبراتهم بما يخص العيش المشترك، بحسب بلده وظروفه.
وشارك الدكتور “زياد فهد” والأستاذ “ريمون ناضر” خبراتهم الشخصية. واختتم اليوم الأول بنشاطات لبناء الفريق.
وبدأ اليوم الثاني بلقاء جمع ثلاثة قادة روحيين من جهة، وهم سيادة راعي أبرشية صيدا ودير القمر للروم الملكيّين الكاثوليك، المطران “إيلي بشارة حداد”، سماحة الشيخ “حسن علي الأمين” ممثلًا للطائفة الشيعية، وسماحة الشيخ “محمد النقري” ممثلًا للطائفة السنيّة، وقياديّيْن سياسيين في لبنان وهما النائب “أديب عبد المسيح” والوزير السابق “إبراهيم شمس الدين” من جهةٍ أخرى. عرض القادة تجاربهم الشخصية بما يخص الأخوة الإنسانية وأجابوا على أسئلة الشبيبة، واستفساراتها على الصعيد السياسي، الديني والإجتماعي وخاصة علاقة الدين بالسياسة في بلادنا العربية وما تسببه من أزمات وطنية ومعيقات للتطوروالنمو.
وتم استضافة السيد “نجاد شرف الدين”، مؤسّس ومدير “مؤسسات الإمام موسى الصدر الخيرية”، وقد تحدث عن مختلف أقسام هذه المؤسسات ومنهجية عملها. أيضًا تم استضافة السيدة “ميرا نعيمة”، المسؤولة الإقليمية “للإتحاد العالمي المسيحي للطلبة WSCF”. وقد عرّفت عن الإتحاد، نشاطاته وتركيبته المتنوعة المؤلفة من ممثلين عن كافة كنائس الشرق الأوسط. كما وعرض السيد ابراهيم مسلّم رأي حركة الشبيبة الطالبة المسيحية بما يخص العيش المشترك وتأثير الحركة الكبير على الأعضاء المنتسبين لها ومحيطهم.
اختتم المؤتمر بتوصيات على المستوى الفردي، المحلي والعالمي.

تقرير وتصوير: نجود الزيادات

لمزيد من الصور:

https://www.facebook.com/media/set/?set=a.7922134797856621&type=3

لمزيد من الأخبار وفيديوهات من الكواليس متابعتنا على صفحتنا على الانستغرام @jec.jordan
https://www.instagram.com/jec.jordan/

#انهض_واشهد #JECJordan #شعلة_نار_وحب #الأخوة_الإنسانية #منسقية_الشرق_الأوسط

Facebook
Twitter
WhatsApp
Email